والفرق بينه وبين النسيان: أن الناسي إذا ذكرته تذكر والساهي إذا
ذكرته لا يتذكر هذا الفرق فيما إذا كان السهو سهواّ عن الشيء وأما السهو في
الشيء فهو بمعنى النسيان، كذا قال العلماء.
كما فرق العلماء بين السهو في الشيء والسهو عن الشيء، فالسهو في الشيء
ليس بمذموم، بخلاف السهو عن الشيء فإنه مذموم، ولذا قال الله – عز وجل –
ذاماً الساهين عن الصلاة فقال: “فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ
هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ”. (سورة الماعون: 4- 5) وذلك لأن
السهو في الشيء ترك له من غير قصد، والسهو عن الشيء ترك له مع القصد.
(الشيخ ابن عثيمين)
يشرح الشيخ فيصل الهاشمي الأحكام المتعلقة بسجود السهو وأدلته من السنة،
وحكم سهو المأموم إذا كان في صلاة الجماعة، وما الدعاء المأثور في سجود
التلاوة؟ وأيضاً يعرج الشيخ على كيفية سجود السهو وهل يكون قبل التسليم من
التشهد أو بعده، وغير ذلك من الأحكام التي ينبغي على المصلي أن ينتبه لها.
إرسال تعليق