يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من صلّى الصبح في جماعة فكأنما صلّى الليل كله” (مسلم)
إن صلاة الفجر
من أعظم الصلوات حتى خصها رب العزة بقوله: “وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان
مشهودًا.” أي وصلاة الفجر إنها كانت مشهودة محضورة تحضرها ملائكة الليل
وملائكة النهار كما ثبت ذلك في الصحيح عن النبي – صلى الله عليه وسلم-، وهي
صلاة يُذكر فيها اسم الله في وقتٍ ينامُ أكثرُ الخلق ويغفلون عن ذكره
تعالى وتقدس!
أخٌ يشتكي ويقول: إن صلاة الفجر تفوتني
في كثير من الأيام، فلا أصليها في وقتها إلا نادراً، والغالب ألا أستيقظ
إلا بعد طلوع الشمس أو بعد فوات صلاة الجماعة في أحسن الأحوال، وقد حاولت
الاستيقاظ بدون جدوى فما حل هذه المشكلة؟
حل هذه المشكلة -كغيرها- له جانبان: جانب علمي، وجانب عملي.
أما الجانب العلمي فيأتي من ناحيتين:
الناحية الأولى:
أن يعلم المسلم عظمة مكانة صلاة الفجر عند الله عز وجل:
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من صلّى الصبح في جماعة فكأنما صلّى الليل كله” (مسلم).
وقال عليه الصلاة والسلام: “أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء
وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً” (رواه أحمد).
وقال أيضاً – صلى الله عليه وسلم-: “يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل
وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا
فيكم، فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي، فيقولون: تركناهم وهم يصلون،
وأتيناهم وهم يصلون.” (رواه البخاري).
وفي الحديث الصحيح: “من صلّى البردين دخل الجنة.” (رواه البخاري).
الناحية الثانية:
أن يعلم المسلم خطورة تفويت صلاة الفجر:
ومما يبين هذه الخطورة الحديث المتقدم: “أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر”.
ومن الأحاديث الدالة على خطورة فوات صلاة الفجر قوله – صلى الله عليه
وسلم- : “من صلّى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء،
فإن من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم.” (رواه
مسلم).
هاتان الناحيتان كفيلتان بإلهاب قلب المسلم غيرة، أن تضيع منه صلاة
الفجر، فالأولى منهما تدفع للمسارعة في الحصول على ثواب صلاة الفجر،
والثانية هي واعظ وزاجر يمنعه من إيقاع نفسه في إثم التهاون بها.
وأما الجانب العملي في علاج هذه الشكاية فإن هناك عدة خطوات يمكن للمسلم
إذا اتبعها أن يزداد اعتياداً ومواظبة على صلاة الفجر مع الجماعة، فمن
ذلك:
1 – التبكير في النوم: ففي الحديث الصحيح أن النبي – صلى الله عليه
وسلم- كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها، فلا ينبغي للمسلم أن
ينام قبل صلاة العشاء والمُشاهد أن غالب الذين ينامون قبل العشاء يمضون
بقية ليلتهم في خمول وكدر وحال تشبه المرضى.
ولا ينبغي كذلك أن يتحدث بعد صلاة العشاء، وقد بين أهل العلم سبب كراهية
الحديث بعدها فقالوا: لأنه يؤدي إلى السهر، ويُخاف من غلبة النوم عن قيام
الليل، أو عن صلاة الصبح في وقتها الجائز أو المختار أو الفاضل.
والمكروه من الحديث بعد صلاة العشاء كما قال الشراح: هو ما كان في
الأمور التي لا مصلحة راجحة فيها، أما ما كان فيه مصلحة وخير فلا يكره،
كمدارسة العلم، ومعرفة سير الصالحين وحكايتهم، ومحادثة الضيف، ومؤانسة
الزوجة والأولاد وملاطفتهم، ومحادثة المسافرين بحفظ متاعهم وأنفسهم، إلى
آخر ذلك من الأسباب المباحة.
2 – الحرص على الطهارة وقراءة الأذكار التي قبل النوم، فإنها تعين على القيام لصلاة الفجر.
3 – صدق النية والعزيمة عند النوم على القيام لصلاة الفجر، أما الذي
ينام وهو يتمنى ألا تدق الساعة المنبهة، ويرجو ألا يأتي أحد لإيقاظه، فإنه
لن يستطيع بهذه النية الفاسدة أن يصلي الفجر، ولن يفلح في الاستيقاظ لصلاة
الفجر وهو على هذه الحال من فساد القلب وسوء الطوية.
4 – ذكر الله تعالى عند الاستيقاظ مباشرة، فإن بعض الناس قد يستيقظ في
أول الأمر، ثم يعاود النوم مرة أخرى، أما إذا بادر بذكر الله أول استيقاظه
انحلت عقدة من عُقد الشيطان، وصار ذلك دافعاً له للقيام، فإذا توضأ اكتملت
العزيمة وتباعد الشيطان، فإذا صلّى أخزى شيطانه وثقل ميزانه وأصبح طيب
النفس نشيطاً.
5 – لا بد من الاستعانة على القيام والتواصي في ذلك، للصلاة بالأهل والصالحين.
فعلى المسلم: أن يوصي زوجته مثلاً بأن توقظه لصلاة الفجر، وأن تشدد عليه
في ذلك، مهما كان متعباً أو مُرهقاً، وعلى الأولاد أن يستعينوا بأبيهم
مثلاً في الاستيقاظ، فينبههم من نومهم للصلاة في وقتها، ولا يقولن أب إن
عندهم اختبارات، وهم متعبون، فلأدعهم في نومهم، إنهم مساكين، لا يصح أن
يقول ذلك ولا أن يعتبره من رحمة الأب وشفقته، فإن الرحمة بهم والحدَبَ
عليهم هو في إيقاظهم لطاعة الله.
6 – أن يدعو العبد ربه أن يوفقه للاستيقاظ لأداء صلاة الفجر مع الجماعة؛ فإن الدعاء من أكبر وأعظم أسباب النجاح والتوفيق في كل شيء.
7 – استخدام وسائل التنبيه، ومنها الساعة المنبهة، ووضعها في موضع
مناسب، فبعض الناس يضعها قريباً من رأسه فإذا دقت أسكتها فوراً وواصل
النوم، فمثل هذا يجب عليه أن يضعها في مكان بعيد عنه قليلاً، لكي يشعر بها
فيستيقظ.
8 – نضح الماء في وجه النائم، كما جاء في الحديث من مدح الرجل الذي يقوم
من الليل ليصلي، ويوقظ زوجته، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ومدح المرأة
التي تقوم من الليل وتوقظ زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء.
9 – عدم النوم في الأماكن البعيدة التي لا يخطر على بال الناس أن فلاناً
نائمٌ فيها، كمن ينام في سطح المنزل دون أن يخبر أهله أنه هناك، وكمن ينام
في غرفة نائية في المنزل أو الإسكان الجماعي فلا يعلم به أحد ليوقظه
للصلاة، بل يظن أهله وأصحابه أنه في المسجد، وهو في الحقيقة يغّط في نومه.
فعلى من احتاج للنوم في مكان بعيد أن يخبر من حوله بمكانه ليوقظوه.
10 – الهمة عند الاستيقاظ، بحيث يهب من أول مرة، ولا يجعل القيام على
مراحل، كما يفعل بعض الناس الذين قد يتردد الموقظ على أحدهم مرات عديدة،
وهو في كل مرة يقوم فإذا ذهب صاحبه عاد إلى الفراش، وهذا الاستيقاظ المرحلي
فاشل في الغالب، فلا مناص من القفزة التي تحجب عن معاودة النوم.
11 – ألا يضبط المنبه على وقت متقدم عن وقت الصلاة كثيراً، إذا علم من
نفسه أنه إذا قام في هذا الوقت قال لنفسه: لا يزال معي وقت طويل، فلأرقد
قليلاً، وكل أعلم بسياسة نفسه.
13 – عدم إطالة السهر ولو في قيام الليل، فإن بعض الناس قد يطيل قيام
الليل، ثم ينام قبيل الفجر بلحظات، فيعسر عليه الاستيقاظ لصلاة الفجر، وهذا
يحدث كثيراً في رمضان، حيث يتسحرون وينامون قُبيل الفجر بقليل، فيضيعون
صلاة الفجر، ولا ريب أن ذلك خطأ كبير؛ فإن صلاة الفريضة مقدمة على النافلة.
14 – عدم إكثار الأكل قبل النوم، فإن الأكل الكثير من أسباب النوم
الثقيل، ومن أكل كثيراً، تعب كثيراً، ونام كثيراً، فخسر كثيراً، فليحرص
الإنسان على التخفيف من العشاء.
15 – جعل قيام الليل في آخره قبيل الفجر، بحيث إذا فرغ من الوتر أذن
للفجر، فتكون العبادات متصلة، وتكون صلاة الليل قد وقعت في الثلث الأخير –
وهو زمان فاضل – فيمضي لصلاة الفجر مباشرة وهو مبكر ونشيط.
16 – اتباع الهدي النبوي في كيفية الاضطجاع عند النوم، بحيث ينام على
جنبه الأيمن، ويضع خده الأيمن على كفه اليمنى، فإن هذه الطريقة تيسر
الاستيقاظ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم بخلاف النوم بكيفيات
أخرى، فإنها تؤثر في صعوبة القيام.
17 – أن يستعين بالقيلولة في النهار، فإنها تعينه، وتجعل نومه في الليل معتدلاً ومتوازناً.
18 – ألا ينام بعد العصر، ولا بعد المغرب، لأن هاتين النومتين تسببان التأخر في النوم، من تأخر نومه تعسر استيقاظه.
19 – وأخيراً فإن الإخلاص لله تعالى هو خير دافع للإنسان للاستيقاظ
للصلاة وهو أمير الأسباب والوسائل المعينة كلها، فإذا وجد الإخلاص الذي
يلهب القلب ويوقظ الوجدان، فهو كفيل بإذن بإيقاظ صاحبه لصلاة الصبح مع
الجماعة، ولو نام قبل الفجر بدقائق معدودات.
ولقد حمل الإخلاص والصدق بعض الحريصين على الطاعة على استعمال وسائل
عجيبة تعينهم على الاستيقاظ تدل على اجتهادهم وحرصهم وتفانيهم، وذلك يخضع
لاجتهاد كل إنسان بما يناسبه من وسائل معينة على صلاة الفجر.
و الحقيقة المرة هي أن ضعف الإيمان، وقلة الإخلاص تكاد تكون ظاهرة
متفشية في الناس اليوم، والشاهد على ذلك ما نراه من قلة المصلين ونقص
الصفوف في صلاة الفجر، بالرغم من كثرة الساكنين حول المسجد في كثير من
الأحياء.
إرسال تعليق