الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فإن المسلم الصادق مع ربه و نفسه وقاف على حدود الله متثبت فيما ينقله من أخبار عملا بقوله تعالى : (يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ) [الحجرات:6] ، و أما المتسرع المندفع الذي يجمع الغث مع السمين لا يهمه هذا كله ، بل الذي يهمه و يعمل جاهدا على تحصيله أن يظهر أمام الناس بزي المثقفين و ليقول الناس فلان مثقف في الدين!!!!، فالعجب من هؤلاء ذهب بهم حب الظهور إلى الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم أولم يسمعوا بحديث :" إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" ([1]) ؟ و مما تعود الناس على قوله و الإستدلال به حديث : '' العمل عبادة '' و هم هؤلاء إلا إسقاط العباد الزهاد لما رأوهم في تلك الحال الطيبة اختلقوا لهم هذا الحديث حتى يسخروا منهم و يبينوا للجهلة أن العابد و طالب العلم ليس أفضل حالا من المفتون بالدنيا ، و مما عجبت له كذلك قول بعضهم : '' لا خير في أمة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع'' و قصدوا بهذا القول أن هذا العصر لا يحتاج إلى العلم الشرعي!!! بل الهم كل الهم أن نعمل لتحقيق المطالب الدنيوية !!! أفلا شاهت الوجوه ، بلغ بكم الأمر إلى هذا الحد ؟ فاعلم إذا أيها المتهوك أن الأحاديث الضعيفة و ليس فقط الموضوعة لا يعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام و لا في غير ذلك على القول الصحيح من كلام أهل العلم ، و حتى لا تبقى مذهولا سنعلمك أن حديث : '' العمل عبادة '' لا أصل له له في شيء من كتب السنة المتداولة فمن أين أتيت به ؟ و ربما تتشدق أيها المثقف بتلك القصة الواهية التي تدور وقائعها حول ذلك الرجل الذي كان يتعبد الله في المسجد ليل نهار وله أخ يعمل طول الوقت لينفق عليه ، فلما رآه النبى صلى الله عليه وسلم قال له : '' من ينفق عليك ؟ قال : أخي . قال : أخوك أعبد منك'' و هذا كذلك باطل لا أصل له كسابقه فلا تتعب نفسك إذا، و ضف لمعلوماتك هذا الحديث الصحيح الذي يعارض ما جئت به حتى تكون أكثر تثقيفا من ذي قبل ، و الذي أخرجه الترمذي و غيره ، فقد قال الترمذى : ''حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال : '' كان أخوان على عهد النبى صلى الله عليه وسلم فكان أحدهما يأتى النبى صلى الله عليه وسلم والأخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال له : لعلك ترزق به "([2]) ، و لزيادة معلومتك أيضا فحديث : '' لا خير في أمة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع'' لا أصل له ، بل ليس بحديث أصلا إنما هو قول أحد الكتاب المعاصرين ، و هذا فيه تهكم على أمة محمد إذ كيف ينفي عليها الخيرية بالكلية ؟ أليس هذا تعسفا في حق إخوانه المسلمين ؟ أم أن الحضارة الغربية و زبالات الفلاسفة أخذت عقله ؟ و مع هذا لا نقول لا تعملوا و من قال هذا فقد عارض الأحاديث النبوية التي تحث على الكسب الحلال و كسب اليد فعن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : '' ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده ''([3]) و الأحاديث كثيرة في هذا الباب ، و مما جاء عن السلف رحمة الله عليهم أن علي بن الفضيل قال:'' سمعت أبي وهو يقول لابن المبارك: أنت تأمرنا بالزهد والتقلل والبلغة ونراك تأتي بالبضائع من بلاد خراسان إلى البلد الحرام كيف ذا؟! فقال ابن المبارك: يا أبا علي إنما أفعل ذا لأصون به وجهي وأكرم به عرضي وأستعين به على طاعة ربي ، لا أرى لله حقاً إلا سارعت إليه حتى أقوم به ، فقال له الفضيل: يا ابن المبارك ما أحسن ذا ، إن تم ذا'' ([4]).
هذا و لتعلم جيدا أن طلب العلم الشرعي يعد من أعظم العبادات ، فطالب العلم سيحيي الله على يده أمة كاملة أماتها الجهل ، فإن كنت مثقفا كما تدعي فبادر بإعانتهم فالنفقة على طلبة العلم من أعظم الأشياء التي يؤجر عليها الإنسان و تأمل في الحديث الصحيح الذي مر عليك لتعلم قيمة طلب العلم و قيمة من ينفق عليهم و لولا الخشية من إطالة الموضوع لنقلة لك أقوال الأئمة في فضل النفقة على طلبة العلم .
هذا و الله أسأل أن يجعلنا من عباده الصالحين السائرين على طريقة السلف الصالح , ان يوفقنا لطلب العلم و أن يصحح نياتنا و آخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله على محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدّين، وسلّم تسليمًا.
أبو عبد الله بلال القسنطيني الجزائري.
[1] : متفق عليه ، و عند مسلم دون قوله : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " .
[2] : الترمذي برقم ( 2345 ) و قال : حديث حسن صحيح .
[3]: أخرجه البخاري برقم (2072).
[4] : رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( 10 / 160 ).
Related Posts
- فلا تزكوا أنفسكم12 Mar 20140
أشرف كمال إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد...Read more »
- قال الله تعالي : قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذي والله غني حليم21 Feb 20140
[ ص: 520 ] القول في تأويل قوله ( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم ( 263 ) ) قال أبو جعفر : يعني - تعالى ذكره - بقوله : ( ...Read more »
- قال الله تعالي : وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ ءَانَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ21 Feb 20140
عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ الرياض 17/2/1422 جامع الإمام تركي بن عبد الله محامد و أدعيةطباعة الخطبة بدون محامد وأدعية ------------------------...Read more »
- قال الله تعالي : ولا تقربوا مال اليتم الا بالتي هي احسن حتي يبلغ أشده21 Feb 20142
( ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا ( 34 ) وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذ...Read more »
- قال الله تعالي : وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب21 Feb 20140
( وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا ( 2 ) وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكح...Read more »
- ان المقسطين عند الله علي منابر من نور21 Feb 20140
الحديث الثاني: إن المقسطين عند الله على منابر من نور وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله تعالى عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسل...Read more »
إرسال تعليق
Click to see the code!
To insert emoticon you must added at least one space before the code.